Skip to main content

تعريف بالمركز

مركز القطاع الثالث للاستشارات العلمية والدراسات الاجتماعية (قطاع)

مركز القطاع الثالث للاستشارات العلمية والدراسات الاجتماعية (قطاع) المعني مع غيره من المراكز (العلمية) المتخصصة بتحرير ما يستطيع تحريره عن مفاهيم القطاع الثالث وأهميته للعالم الإسلامي متطلعاً بأن يكون هذا القطاع جزء لا يتجزأ من قطاعات الدولة الثلاثة، حيث غياب هذا القطاع من منظومة قطاعات الدولة في دول العالم العربي، ومعظم الدول الإسلامية يتطلب التأصيل العلمي والمعرفي، وهو موقع خاص كذلك بمقالات وأبحاث ومؤلفات المشرف العام محمد بن عبدالله السلومي، المعنية بالقطاع الخيري والثالث وبعض الكتب والمقالات التاريخية، وليس موقعاً تفاعلياً مفتوحاً.

مركز القطاع الثالث الإلكتروني حسب الرؤية العلمية والرؤية الواقعية المتوفرة لديه، ومن خلال أبحاثه ودراساته واستشاراته والكتب الصادرة منه، ومن خلال مفردات موقعه الإلكتروني، يعمل على تطبيع مفاهيم القطاع الثالث كقطاع من قطاعات الدولة، مستقلاً عن الحكومات والأحزاب السياسية والحزبية والقطاع التجاري، ليكون قطاعاً متمكناً من الحصول على حقوقه المعنوية والمادية من القطاع الأول (القطاع العام الحكومي)، والثاني (القطاع الخاص التجاري) في الدولة -أية دولة-، ومن جوانب تطبيع هذا القطاع الدفاع والمرافعة العلمية عن الجمعيات والمؤسسات الخيرية الإسلامية وسيادتها من مزاعم ودعاوى الإرهاب وغير هذا من التحديات.

والمركز يتطلع لميلاد هذا القطاع ليكون مسهماً في جميع عمليات التنمية، والتنمية المستدامة شريكاً للقطاعين في تحقيق ما سبق.

ومركز القطاع الثالث للاستشارات العلمية والدراسات الاجتماعية هو: مركز غير ربحي لخدمة المؤسسات والجمعيات الخيرية بالجانب العلمي، وهو يتطلع إلى أن يكون مسهماً فاعلاً في تشخيص العوائق والتحديات التي تواجه العمل الخيري الإسلامي في العالم، ومشاركاً في وضع الحلول من خلال الجانب العلمي.

(الرؤية/ الرسالة/ القيم/ الأهداف)

  • رؤيتنا:

نحو مرجعية علمية في قضايا التحديات والعوائق المعاصرة للقطاع الثالث.

  • رسالتنا:

الاهتمام بدراسات وأبحاث التحديات المعاصرة التي تواجه القطاع الثالث بلغة علمية.

  • قِيَمِنا:

العلمية في عرض الحقائق- الموضوعية- المصداقية- العدل- الدقة.

  • شعار المركز في العمل:

التخصص الدقيق وسيلة النجاح في الأثر والتأثير.

  • أهداف المركز:

1-   العمل على تأصيل مفاهيم العمل الخيري كقطاع ثالث وتطبيعها على المستوى الرسمي والأهلي من خلال موقع القطاع الثالث الإلكتروني بأبحاث ومقالات المشرف العام دون غيره إلى حدٍّ كبير.

2-   التوعية بدور القطاع الثالث كقطاع شريك للقطاع الأول والثاني في جميع جوانب التنمية.

3-   إعداد الأبحاث والدراسات عن تحديات العمل الخيري ومعوقاته، واقتراح الحلول المناسبة.

4-   تقديم الاستشارات والدعم العلمي والإعلامي خاصة في مجالات العوائق والتحديات لصُنَّاع القرار والباحثين والدارسين والعاملين في العمل الخيري.

5-   الإسهام في الدراسات والأبحاث التي تخدم الرؤى المستقبلية لهذا القطاع وتحدياته.

6-   التعاون وتكوين الشراكات العلمية والاستشارية مع الجهات المانحة والممنوحة.

7-   تعزيز الثقة بالقطاع الخيري الإسلامي بموروثه العلمي والتاريخي، ومن خلال كشف الزيف عن المنظمات الدولية بأهدافها وممارساتها الخاطئة، إضافةً إلى ضعف المخرجات التنموية لديها، وذلك من خلال المقارنة والترجمة عنها.

يمكن التواصل مع مركز القطاع الثالث للاستشارات والدراسات الاجتماعية على الإيميل التالي/

info@the3rdsector.org

الاشتراك في

القائمة البريدية

اكتب بريدك الالكتروني واضغط اشتراك ليصلك كل جديد المركز

تصميم وتطوير SM4IT